التجارة الالكترونية كما سبق القول ليست مجرد انشاء الشركة لنفسها موقعا عبر الشبكة العنكبوتية لغرض بيع منتوجاتها و خدماتها للمستهلك عبر الانترنت
ولكنها تتضمن اضافة لما سبق جعل التجارة الالكترونية بديل منافس للتجارة التقليدية و الحصول على المعلومات المطلوبة لتطوير انشطة الشركة .
و لكي تستفيد الشركات من التجارة الالكترونية بصورة جيدة فيجب الاخذ بعين الاعتبار المتطلبات التالية للمشاركين في شبكة المعلومات الدولية :
اولا- في البائعين يجب توافر ما يلي :
1- موقع الكتروني على الشبكة مع قدرت التعامل مع التجارة الالكترونية.
2- وجود شبكة داخلية لكي تتمكن الشركة من التعامل مع الطلبات و الاوامر الخاصة بالتوريد.
3- وجود موارد بشرية على دراية كافية بتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و ادارة النظم و الحفاظ عليها و القدرة على التعامل مع المعلومات بصورة صحيحة.
ثانيا- توافر شركات للمعاملات :
1. مؤسسات مصرفية تقدم خدمات مصرفية الكترونية مثل تشغيل كروت الاتمان و الدفع و التحويل الالكتروني للاموال و غيرها من الخدمات.
2. شركات محلية و دولية للنقل و الشحن المادي للبضائع محل التعامل الالكتروني داخليا و خارجيا.
3. توافر جهات ذات صلاحيات تستخدم كطرف ثالث موثوق به لضمان سلامة و امان المعلومات.
ثالثا- العملاء ضمن منظومة B2C :
1. وجود مستوى دخل مرتفع و ثقافة الكترونية تسمح للعملاء باستخدام بطاقات الائتمان.
2. امتلاك العزيمة والرغبة مع الثقة في الشراء للمتوجات عبر الانترنت دون فحص مادي.
رابعا- الشركات ضمن منظومة B2B :
وهي الشركات التي تكون معا مجموعة متعاملين عبر الشبكة الدولية للمعلومات مع توافر القدرة على تلقي و تنفيذ اوامر و طلبيات البيع و الشراء.
خامسا- الحكومات :
التي يجب ان تعمل على توفير :
1. اطار قانوني يحكم معاملات التجارة الالكترونية بما في ذلك المستندات و التوقيعات الالكترونية .
2. مؤسسات تشريعية تدعم الاطر القانونية الحاكمة للمعاملات التجارة الالكترونية سواء تعلق ذلك باصدار او تطوير التشريعات و القوانين و اللوائح الحاكمة.
3. شبكة جيدة للبنية الاساسية للاتصالات و المعلومات وهيكل تسعير لخدمات الاتصالات و التعامل مع الانترنت يحقق خفض تكاليف التعامل عبر هذه الشبكة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق